علاج الهالات السوداء



تُعد قلّة النّوم وجفاف البشرة والشّيخوخة والغذاء غير الصّحي من أهمّ أسباب ظهور الهالات السّوداء تحت العين والتّي تعكس مظهراً غير صحيٍّ للبشرة فتبدو وكأنّها أكبرُ عمرأ أو أكثر تعباً، وبرغم ذلك فهناك العديد من العلاجات الفعّالة للهالات السّوداء سواءٌ بطرقٍ طبيّةٍ أو بوصفاتٍ طبيعيّةٍ بسيطةٍ ستُعرض في المقال.

أسباب ظهور الهالات السّوداء

 هناك العديد من الأسباب والعوامل التّي تسبّب ظهور الهالات السوداء تحت العين، ومنها الآتي الشّيخوخة. التّعرّض لأشعّة الشّمس الضّارّة. تهيّج البشرة من مستحضرات التّجميل. حساسيّة الأنف. التّعب والإرهاق. القلق. النّوم لفتراتٍ طويلة. قلّة النّوم.

اسباب ظهور الهالات السوداء ” السواد تحت العين “ المشكلات الصحية : 

فقد تكون الهالات السوداء عرض للحساسية أو عدوى الكلى، فإذا كنتِ تشكين من أعراض أخرى كارتفاع درجة الحرارة، طفح جلدى أو صعوبة بالتنفس يجب عليكِ استشارة الطبيب على الفور. أما إذا كنتِ تُعانين من الحساسية فيجب عليكِ معرفة أي الطعام يُسبب لكِ هذه الحساسية لتتجنبيه، ومن أكثر مسببات الحساسية شيوعاً هى ألبان الأبقار المعالجة هرمونياً أو الخضروات و الفاكهة التى تحتوى على بقايا مبيدات حشرية. و من الممكن أيضاً أن تكون هذه الحساسية ناتجة من كريمات ما تحت العين و مستحضرات التجميل، و في هذه الحالة يكون علاج الهالات الرئيسى بعلاج هذه المشكلات الصحية. يعتبر ظهور الهالات السوداء دليل على أن الدم به مواد سامة مثل ثاني أكسيد الكربون، وغازات وفضلات سامة بالجسم، وبذلك تزداد الهالات السوداء في حالة الإمساك. ولذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تزيد من نسبة غاز الأكسجين في الدم مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون، البرتقال، والجوافة.

علاج الهالات السوداء بحقن الكولاجين

الكولاجين بكل بساطة، ما هو إلا بروتين يفرزه جسم الإنسان، وهو مسؤول عن نمو العظام والغضاريف والعضلات، كما أن له دور هام في تحسين مظهر الجلد وجعله أكثر نضارة وشباب. ومع التقدم بالعمر يقل إفراز الجلد للكولاجين، مما ينتج عنه حدوث فراغات تحت الجلد وتسبب خشونة الجلد وتجعده، وظهور الهالات السوداء.
أما حقن الكولاجين تحت العين فهي عبارة عن إبر تستخدم لملء الفراغات تحت العين فتقضي على الهالات السوداء والتجاعيد والجيوب أسفل العين. ويوجد عدة أنواع للكولاجين المستخدم في هذه الحقن، منها الذي يعود مصدره من الإنسان نفسه، وهو أفضل الأنواع استخداماً ولا يسبب الحساسية مطلقاً، وهناك نوع آخر من الكولاجين البشري ويتم استخراجه من شخص متوفى، ويتميز أنه لا يسبب الحساسية ولا يحتاج لأخذ عينة جلد من الشخص نفسه. 
وكذلك يوجد نوع آخر من الكولاجين مستخرج من الحيوانات، وهو الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي لأنه أقل  كلفة، وتتم معالجته وتعقيمه وإضافة بعض الفيتامينات له مثل فيتامين C للحصول على نتائج أكثر فاعلية. ولكنه قد يتسبب بالحساسية لبعض الأشخاص.

علاج الهالات السوداء بثاني أكسيد الكربون

ويتم علاج الهالات السوداء في هذه الحالة عن طريق حقن أنسجة الجلد بغاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يساعد على إذابة المادة الدهنية المتراكمة في الجسم والتي تسبّب الهالات السوداء والانتفاخات والتشققّات، يعمل على تحسين الدورة الدموية في الأنسجة التي يتم الحقن بها، وبالتالي تعزيز إفراز الكولاجين الكولاجين.
وبشكل عام هذه الحقنة غير مؤلمة ولكن عادةً ما يقوم الطبيب باستخدام مادة مخدرة موضعية، وتختلف عدد الجلسات المطلوبة من حالة إلى حالة أخرى، ولكن معظم الحالات تتراوح بين جلسة إلى 4 جلسات بمقدار جلسة واحدة كل أسبوع، وعندما يكون السبب في الهالات هو المواد الدهنية؛ فستكون عدد الجلسات أكثر لتصل إلى عشرين جلسة.
يعتقد بعض الناس بأنّ ثاني أكسيد الكربون مضر بالجسم، وهذا غير صحيح لأنّه ينتج من العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم يومياً، ولا توجد أي آثار جانبية معروفة على المدى البعيد، ولكن من الممكن أن تحدث بعض الكدمات أثناء الحقن، بالإضافة إلى الانتفاح الناتج عن حقن الغاز.
وبشكل عام يجب الابتعاد بعد أخذ الحقنة عن الاستحمام أو جلسات الساونا، أو السباحة وممارسة الرياضات المشابهة لفترة يحددها طبيبك المختص.

طرق منزلية للتخلص من الهالات السوداء :

 الوصفات المنزلية  :

 هناك العديد من المستحضرات الطبيعية التى يمكن أن تحضر منزلياً و لها تأثير سحري على علاج الهالات السوداء مثل : وضع شرائح الخيار على العينين ( لمدة 15 دقيقة )  وضع قطنة مبللة بعصير البطاطس ،أو شرائح البطاطس لمدة 20 دقيقة. وضع أوراق النعناع المطحونة مع عصير الليمون لمدة 10 دقائق. وضع أكياس الشاي الباردة على العين لمدة 20 دقيقة. غسل العينين يومياً بالماء البارد. وضع زيت الخروع على العين ليلاً أثناء النوم. وضع كمادات من أكياس الشاي الباردة لما لها من تأثير مذهل لإخفاء الهالات السوداء و انتفاخات الجفون فقط اتركيها على عيونك لمدة 10 دقائق و ستلاحظين الفرق.

مساج الوجه و العين :


 قد يبدو الأمر غريباً و لكن مساج الوجه يقوى عضلات الوجه و يقلل من الهالات السوداء و انتفاخات العين ، حاولي عمل مساج لطيف باستخدام أطراف أصابعك للمنطقة حول العين و بحركه دائرية للأصابع فهذا يُحسن كثيراً من الدورة الدموية و يقلل التجاعيد و كذلك يقلل من الهالات السوداء.  البعد عن التوتر : حاولي التخلص من التوتر و القلق ، فكلما كان التوتر أكثر كلما كان تأثيره على الجلد أكثر و أكثر و عندها سيزداد توترك بسبب حالة جلدك السيئة و هنا تبدأ دائرة مفرغة لا تنتهي، لذا حاولي التخلص من التوتر و القلق من أجل صحة أفضل لجلدك. الفوط المبللة : قومي بوضع بعض الفوط المبللة في مجمد الثلاجة ليلاً و في النهار قومي بإخراجها و تركها قليلاً ثم ضعيها على عيونك و ستلاحظين التأثير فبعد أسبوعين على الأكثر ستتخلصين من مشكلة علاج الهالات السوداء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة