علاج حب الشباب


حب الشباب، العُدّ او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر ازعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما أن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار.
هذه المعركة المستمرّة و اللامتناهية تتكرّر مرارًا بصورة متعبة ومثيرة للياس.
من المرجّح أنّ للهرمونات دورًا رئيسًا في ظهور العُدّ وجعلها مصدر ازعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني النّاس من كل الفئات العمريّة من العُدّ.
كما قد تعاني بعض النساء من ظهور العُدّ باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونيّة التي تتخلّل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل أو عند التوقف عن تناولها.

طرق طبية لعلاج حب الشباب

 توجد العديد من الطرق الطبية لعلاج حبّ الشباب، ومنها الليزر الليزر هو إحدى الطرق المستخدمة لعلاج حب الشباب، لكن تحتاج إلى مزيد من الدراسة لتحديد كمية الضوء، وعدد الجلسات. التقشير الكيميائي: وهذه الطريقة تستخدم فيها المحاليل الكيميائية مثل حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك، لكن لا بدّ من تكرار هذا العلاج أكثر من مرّة؛ لأنّه لا يدوم طويلاً. إزالة البثور والرؤوس السوداء: حيث يُزيل الأطباء الرؤوس السوداء، والبيضاء، لكن تُسبب ظهور الندوب باستخدام أدوات طبية خاصة. حقن الستيرويد: إذ يُعتبر علاجاً قوياً للذين يعانون من حب الشباب، ولا يستجيبون للعلاجات الأخرى، وآلية هذه الطريقة من خلال حقن الستيرويد مباشرة في الخلايا العقدية، والكيسيّة.

طُرق طبيعية لعلاج حب الشباب القرفة

 تحارب القرفة البكتيريا الموجودة على البشرة، لذا تُعتبر علاجاً لمشكلة حب الشباب. وطريقته هي:[٣] المكونات: كمية من مسحوق القرفة. كمية من العسل طريقة التحضير: غسل البشرة، وتجفيفها. مزج القرفة مع العسل، ووَضع المزيج على المنطقة المصابة. ترك المزيج مدّة 15 دقيقة. غسل البشرة بالماء، و تجفيفها باستخدام منشفة ورقية. البابايا تُعتبر البابايا واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب، أو ندبات حب الشباب، وهي فاكهة لذيذة للغاية، جيدّة للعين، والشعر، والبشرة. وطريقته هي: المكونات: حبة واحدة من البابايا الطازجة. طريقة التحضير: غسل البشرة، وتجفيفها. هَرس البابايا؛ للحصول على عجينة سميكة. وَضع العجينة على المنطقة المصابة، وتركها مدّة 30-45 دقيقة. غسل البشرة بالماء.

نصائح لعلاج حب الشباب

 هناك بعض النصائح المهمة للتعامل مع حب الشباب للبشرة الدهنية، ومنها:[٤] تنظيف الوجه بانتظام، ويُنصح بغسل الوجه مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، واستخدام الصابون الرّغوي، أو غسول وجه أساسه كريمي، حيث تعمل المنظفات التي تنتج رغوة بفاعليةٍ على التخلص من الزيت الزائد، وتترك البشرة تشعر بالانتعاش والنظافة، كما أنّه من المهم غسل الجسم والوجه بعد التعرّق نتيجة بذل مجهود مثل ممارسة التمارين الرياضية، فالعرق يُهيّج البشرة، وينشّط ظهور حب الشباب، ولا يُنصح بالإفراط في غسل الوجه؛ لأنّ غسل الوجه أكثر من اللازم يُسبب الجفاف، والتهيج. تجّنب فرك البشرة الدهنية التي تُعاني من حب الشباب أثناء تقشيرها؛ لأن فرك البشرة بقوةٍ وبشكلٍ متكرر لن يجعلها أقل دهنية، ولن يُحسن حب الشباب؛ لأنّه سيهيج الجلد. اتّباع روتين للعناية بالبشرة مُخصص للبشرة الدهنية يُساعد على التحسن بشكلٍ كبير. استخدام منتجات التقشير، أو علاجات حب الشباب بانتظام فهي تُقلل من فائض زيت البشرة، وتُقلل حجم المسام الكبيرة وتجعلها تبدو أصغر. استخدام حمض الصفصاف، أو ما يعرف بحمض الساليسيليك؛ للتقليل من المسام الكبيرة، دون الحاجة لوصفة طبية. التحلي بالصبر عند استخدام علاجات حب الشباب؛ لأنّها تستغرق وقتاً، سواء كان العلاج يُركز على إزالة الحبوب، أو تقليل إنتاج زيت البشرة. عدم التردد في الاستعانة بأخصائي الأمراض الجلدية إذا كانت هناك حاجة للمساعدة.

الأدوية الموضعية

أدوية الريتينويد وشبيهاته. والتي تتوفر في صورة كريمات، وجل، ومحاليل سميكة(لوشن). تأتي أدوية الريتينويد من فيتامين أ وتحتوي على التريتينوين (Avita، Retin-A، وغيرها)، الأدابالين (Differin)، والتازاروتين (Tazorac، Avage). تُستخدم هذه الأدوية ليلًا حيث تبدأ بثلاث مراتٍ أسبوعيًا، ثم كل يوم حين تعتاد بشرتك عليها. تعمل هذه الأدوية عن طريق حماية مسام الشعر من الانسداد.
  • المضادات الحيوية. تعمل هذه الأدوية عن طريق قتل الزائد من بكتيريا الجلد وتخفيف الاحمرار. خلال الأشهر الأولى من العلاج، قد تحتاج لاستخدام الريتينويد مع أحد المضادات الحيوية، بحيث نستخدم المضاد الحيوي صباحًا و الريتينويد مساءً. غالبًا ما تُخلط المضادات الحيوية مع البنزويل بيروكسيد تخفض احتمالية حدوث مقاومةٍ للمضاد الحيوي. بعض الأدوية التي تحتوي على الكلينداميسين مع البنزويل بيروكسيد (Benzaclin, Duac, Acanya) والتي تحتوي على إريثروميسين مع البنزويل بيروكسيد (Benzamycin). لا يُنصح باستخدام المضادات الحيوية الموضعية وحدها.
  • حمض الساليسيليك وحمض الازليك. الأزلي هو حمضٌ طبيعي يوجد في حبوب القمح كاملة الحبة والمنتجات الحيوانية. وله خواص مضادة للبكتيريا. تعطي الكريمات التي تحتوي على حمض الأزلايك بنسبة 20 في المائة مفعولًا مشابهًا لأدوية علاج حب الشباب عند استخدامها مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع على الأقل. بل قد تعطي تأثيرًا أفضل عند استخدامها مع الإرثروميسين. يمكن وصف أدوية حمض الأزيلايك (Azelex, Finacea) خلال فترة الحمل والرضاعة. أعراضه الجانبية هي تغير لون الجلد وبعض التهيج.
    يساعد حمض الساليسيليك على حماية مسام الشعر من الانسداد ويتوافر في منتجاتٍ تُزال أو تُترك على الجلد. تُظهر الدراسات محدودية تأثيره.
  • دابسون (Dapsone). يُنصح باستخدام جل الدابسون بنسبة 5 في المائة (Aczone) مرتين يوميًا لحب الشباب الملتهب، غالبًا في النساء البالغات. أعراضه الجانبية هي احمرار وجفاف الجلد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة